Media Library »

Storacles

separator

إثبات الأنبياء

إثبات الأنبياء
إثبات الأنبياء
اراد أخآب ملك إسرائيل الفاسد استعادة بلدة راموت جلعاد من السوريين. لكنه يحتاج إلى مساعدة، لذلك سأل يهوشافاط ملك يهوذا للإنضمام إلى حملته ضد عدوهم المشترك. وقال يهوشافاط إنه مستعد للإنضمام الى القوات مع آخاب ، ولكن ينبغي لهم من أن يسعوا أولا إلى مشورة الله. وكان آخاب قد تخلى منذ سنوات عن الرب لعبادة الإله الوثني بعل ، فدعا ٤٠٠ نبي من ألأنبياء الوثنيين المأجورين ليأتوا في حضرة جلالتهما. ومع عرض درامي هائل، قالوا هؤلاء الأنبياء الكذبة: "اذْهَبْ، فَإِنَّ الرَّبَّ سَيَنْصُرُكَ وَيُسَلِّمُهَا لَكَ!" ولكن الملك يهوشافاط طلب السماع إلى نبي الرب الحقيقي. وقال أخآب كان هناك نبي واحد باق اسمه ميخا، لكنه أضاف: "وَلَكِنِّي أَمْقُتُهُ لأَنَّهُ لاَ يَتَنَبَّأُ عَلَيَّ بِغَيْرِ الشَّرِّ." الآية ٨. وعلى إصرار يهوشافاط، أرسل آخاب بمضض خادما لجلب ميخا. وجاء النبي الشجاع وأدلى بنبوّة غير متوقعة للغاية. قال لآخاب إنه سيموت في المعركة مع سوريا. واجه الآن آخاب قرارا صعبا. هل يصدق ال ٤٠٠ نبي الذين يقولون أشياء جميلة، أو نبي الرب الوحيد؟ أقنع الملك آخاب العنيد يهوشافاط لتجاهل التحذيرات من ميخا النبي والإنضمام إليه في الحرب. اعتقد إنه سيتذاكى على الرب من خلال لبس درع كامل وتجنب خطوط المعركة الأمامية. ولكن بعد فوات الأوان تعلم آخاب أنه لا يمكن أبدا الهروب من كلمة الله. خلال المعركة، ضرب سهم طائش متتطاير في الهواء آخاب في مفاصل درعه، ونزف حتى الموت في مركبته. حذر يسوع أنه سيكون هناك العديد من الأنبياء الكذبة في الأيام الأخيرة (متى ١١:٢٤). لهذا السبب علينا أن نعرف كيف نميز بين الحقيقي والمزيف. قد تكون مسألة حياة أو موت!


١.لمن يكشف الرب خططه النهائية؟

١.لمن يكشف الرب خططه النهائية؟

عاموس ٧:٣ إِنَّ السَّيِّدَ الرَّبَّ لاَ يَصْنَعُ أَمْرًا إِلاَّ وَهُوَ يُعْلِنُ سِرَّهُ لِعَبِيدِهِ ___________.


الجواب:  ____________________

٢.هل سيكون هناك على حد سواء أنبياء حقيقين وكذبة في الأيام الأخيرة؟

٢.هل سيكون هناك على حد سواء أنبياء حقيقين وكذبة في الأيام الأخيرة؟


متى ١١:٢٤ وَيَقُومُ أَنْبِيَاءُ _________ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ.

أعمال الرسل ١٧:٢ يَقُولُ اللهُ: وَيَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَنِّي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَمًا.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   نعم، سيكون هناك على حد سواء أنبياء حقيقيين وأنبياء كذبة في نهاية الأيام. ويعلمنا الكتاب المقدس أيضا أن الأنبياء يمكن أن يكونوا إما رجال أو نساء.

٣.أي صنف من الأنبياء الكذبة وعلى وجه التحديد ملعونين في الكتاب المقدس؟

٣.أي صنف من الأنبياء الكذبة وعلى وجه التحديد ملعونين في الكتاب المقدس؟


أ. "الشخص.. الذي يَتَعَاطَى ________(التبصير)." التثنية ١٠:١٨.

ب. "الفلكي." التثنية ١٠:١٨.

ج. "مُمَارَسَةَ الْفَأْلِ." التثنية ١٠:١٨.

د. "السِّحْرِ." التثنية ١٠:١٨.

ه. "يَرْقِي رُقْيَةً [الشخص الذي يلقي ظلالا من تعاويذ أو السحر]." التثنية ١٠:١٨.

و. "يُشَاوِرُ جَانّاً أَوْ وَسِيطاً [الارواح المتوسطة]." التثنية ١١:١٨.

ز. "عراف." التثنية ١١:١٨.

ح. "يَسْتَحْضِرُ أَرْوَاحَ الْمَوْتَى لِيُسَائِلَهُمْ [الشخص الذي يدعي أن يتشاور مع الموتى]." التثنية ١١:١٨.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   تثنية ٩:١٨-١٢ يقول ان جميع الذين يفعلون هذه الاشياء هي "رجس" للرب. لهذا السبب، يجب على المسيحيين أن لا يكون لهم أي علاقة معهم.

 ٤.هل سيكون لدى كنيسة الله موهبة النبوة في نهاية الأيام؟

 ٤.هل سيكون لدى كنيسة الله موهبة النبوة في نهاية الأيام؟


رؤيا ١٧:١٢ فَغَضِبَ التِّنِّينُ عَلَى الْمَرْأَةِ، وَذَهَبَ لِيَصْنَعَ حَرْبًا مَعَ بَاقِي نَسْلِهَا الَّذِينَ يَحْفَظُونَ وَصَايَا اللهِ، وَعِنْدَهُمْ __________ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.

رؤيا ١٠:١٩ ... أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ ِللهِ! فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ».


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   وكما تعلمنا في الدرس ١٧، ان البقية الباقية من كنيسة الله في الأيام الأخيرة عندها "شهادة يسوع،" التي هي "روح النبوة." بمقارنة رؤيا ١٠:١٩ و ٩:٢٢، نحن نرى أن الملاك يعرّف "اخوة" يوحنا بأن لديهم روح النبوة "الأنبياء" و "هم الذين يحفظون أقوال هذا الكتاب." في ١ كورنثوس ٥:١-٨، يكتب بولس أن الكنيسة سوف يكون عندها "شهادة يسوع"، وسوف لا يكونون " نَاقِصِينَ فِي مَوْهِبَةٍ مَا" حتى مجيء يسوع الثاني. فكنيسة الله في الايام الأخيرة سيكون لديها موهبة النبوة.

 ٥.ما هي الطريقة التي يستعملها الله للتكلم مع النبي الحقيقي؟

 ٥.ما هي الطريقة التي يستعملها الله للتكلم مع النبي الحقيقي؟


العدد ٦:١٢، ٨ ...إِنْ كَانَ مِنْكُمْ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ، _____________ أَسْتَعْلِنُ لَهُ. فِي الْحُلْمِ أُكَلِّمُهُ...فَمًا إِلَى فَمٍ وَعَيَانًا أَتَكَلَّمُ مَعَهُ،

زكريا ١:٤ َفرَجَعَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَأَيْقَظَنِي كَرَجُل أُوقِظَ مِنْ نَوْمِهِ.


الجواب:  ____________________

ملاحظة:    إن الرب يتكلم مع أنبيائه عن طريق الرؤى، والأحلام ووجها لوجه ومن خلال الملائكة. كرة الزجاج، وقراءة الكف و فك رموز أوراق الشاي والتحديق بالنجوم، والإدعاء بالتحدث مع الأموات ليست أساليب الله للتواصل مع النبي.

 ٦.هل المعجزات هي دليل قاطع على النبي الحقيقي؟

 ٦.هل المعجزات هي دليل قاطع على النبي الحقيقي؟

رؤيا ١٤:١٦ فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ __________ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُ عَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، ...


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   لا، المعجزات ليست دليلا على أن الشخص هو نبي حقيقي. أنها تثبت شيئا واحدا فقط، قوة خارقة. ولكن قد تأتي القوة الخارقة إما من الله أو من الشيطان. لهذا السبب يقول لنا الرب : "لاَ تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوحٍ، بَلِ امْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ لِتَعْرِفُوا مَا إِذَا كَانَتْ مِنْ عِنْدِ اللهِ أَمْ لاَ، لأَنَّ عَدَداً كَبِيراً مِنَ الأَنْبِيَاءِ الدَّجَّالِينَ قَدِ انْتَشَرَ فِي الْعَالَمِ." ١ يوحنا ١:٤.

 ٧.ما هو أهم إختبار لإمتحان النبي؟

 ٧.ما هو أهم إختبار لإمتحان النبي؟

أشعياء ٢٠:٨ إِلَى ___________ وَإِلَى الشَّهَادَةِ. إِنْ لَمْ يَقُولُوا مِثْلَ هذَا الْقَوْلِ فَلَيْسَ لَهُمْ فَجْرٌ!


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   "الشريعة والشهادة" كان تعبير العهد القديم عن "الكتاب المقدس." وبعبارة أخرى، الرسالة من شخص يدعي أن له الكلام النبوي من الله يجب أن تقارن مع الكتاب المقدس. يجب علينا اختبار النبي من الكتاب المقدس، وليس الكتاب المقدس من قبل النبي. فإن أي نبي حقيقي من الله يتفق دائما مئة في المئة مع الكتاب المقدس. هذا هو الاختبار الحقيقي.

 ٨.ما هو الإختبار الثاني للنبي؟

 ٨.ما هو الإختبار الثاني للنبي؟

١ يوحنا ٢:٤ بِهذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ اللهِ: كُلُّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ ___________ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَهُوَ مِنَ اللهِ


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   نبي الله يجب أن يعترف ويعلّم الحقيقة عن يسوع المسيح - أنه كان الله في شكل إنسان. الأنبياء الحقيقيين يعطون المجد ليسوع، وليس لأنفسهم. معظم الأنبياء الكذبة يسعون إلى إبعادنا عن كلمة الله ثم توجيهنا إلى أفكارهم.

 ٩.ما هو الإختبار الثالث للنبي؟

 ٩.ما هو الإختبار الثالث للنبي؟

متى ١٦:٧ مِنْ ____________ تَعْرِفُونَهُمْ..


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   هذا لا يعني ان النبي سوف يكون كاملاً. أنبياء الله كان لديهم أخطاء دائماً. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك تناسق بين تعاليمهم وحياتهم التي يعيشونها.

١٠ .ما هو الإختبار الرابع للنبي؟

١٠ .ما هو الإختبار الرابع للنبي؟

إرميا ٩:٢٨ ... فَعِنْدَ ____________ كَلِمَةِ النَّبِيِّ عُرِفَ ذلِكَ النَّبِيُّ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَهُ حَقًّا


الجواب :  ____________________

ملاحظة:   النبي الحقيقي لن يخبر بتوقعات خاطئة. إذا كان النبي هو من الله، فإن الأشياء التي يقولها أو تقولها سوف تحدث. ومع ذلك، الدقة وحدها لا تأهّل تلقائيا الشخص ليكون نبيا حقيقيا. تثنية ١:١٣-٣ تحذر من أن الأنبياء الكذبة يمكن أن يعطوا مؤشرات أو علامات قد تحدث ثم يستخدموا نفوذهم لدفع الناس إلى السير وراء آلهة أخرى. يجب على النبي الحقيقي أن يوجه الناس لعبادة الله وفقا للكتاب المقدس.

١١.ما هي الأشياء الثلاث التي أمر بها بولس الرسول فيما يتعلق بالنبوءة؟

١١.ما هي الأشياء الثلاث التي أمر بها بولس الرسول فيما يتعلق بالنبوءة؟

١ تسالونيكي ٢٠:٥، ٢١ لاَ تَحْتَقِرُوا النُّبُوَّاتِ. _________ كُلَّ شَيْءٍ. تَمَسَّكُوا بِالْحَسَنِ


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   يقول بولس الرسول أن لا نحتقر، أو نرفض، هدية النبوة. بدلا من ذلك، يجب علينا إختبار رسائل النبي قارنينها بالكتاب المقدس وإتباع ما هو جيد وصحيح.

١٢.مشورة من التي نرفضها عندما نرفض كلام النبي الحقيقي؟

١٢.مشورة من التي نرفضها عندما نرفض كلام النبي الحقيقي؟

لوقا ٢٨:٧-٣٠ ...لَيْسَ نَبِيٌّ أَعْظَمَ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ...وَجَمِيعُ الشَّعْبِ إِذْ سَمِعُوا وَالْعَشَّارُونَ بَرَّرُوا ______مُعْتَمِدِينَ بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا.وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ وَالنَّامُوسِيُّونَ فَرَفَضُوا مَشُورَةَ_______مِنْ جِهَةِ أَنْفُسِهِمْ...


الجواب:  ____________________

ملاحظة:   عندما نرفض كلام النبي الحقيقي، فنحن نرفض مشورة الله. فكرة نمطيّة! الكتاب المقدس يرشدنا للإستماع إلى الأنبياء ويوعدنا بأن جميع الذين يتبعون مشورة النبي الحقيقي يزدهروا.
٢ أخبار الأيام ٢٠:٢٠ ...آمِنوا بِالرّبِّ إلهِكُم فتَسلَموا. آمِنوا بِأنبـيائِهِ فتَتوفَّقوا.

بما أن الله لا يزال يتحدث معنا عن طريق الأنبياء، ومنذ أن كلمات النبي الحقيقي هي

بما أن الله لا يزال يتحدث معنا عن طريق الأنبياء، ومنذ أن كلمات النبي الحقيقي هي "شهادة يسوع" الشخصية لك، هل أنت على استعداد ان تمتحن الأنبياء الحديثين بواسطة الكتاب المقدس وان تتبع مشورة الذين يتفقون مع الكتاب؟



الإجابة:  ____________________


ملحقات

نبي العصر الحديث


في ديسمبر ١٨٤٤، كانت مجموعة من السيدات الشابات الميثودستية جاثدين يصلون في بورتلاند بولاية ماين، عندما تلقّت إيلن هارمون، فتاة عمرها ١٧ عاما في صحة واهية رؤيتها الأولى. عندما إلن (التي أصبحت إلن وايت بعد زواجها من القس الشاب جيمس وايت) شهدت بما كشف لها الله، واستمرت في تلقي الرؤى والأحلام لحوالي ٧٠ سنة حتى وفاتها في عام ١٩١٥.


وكما ينطبق على أنبياء الكتاب المقدس، رافقت إلن وايت ظواهر ملموسة خارقة خلال رؤاها. مثل دانيال النبي، إنها لم تتنفس خلال الرؤيا، وفي أغلب الأحيان كانت تخور قواها البدنية (دانيال ٨:١٠ و ١٧). واستمرت بعض رؤاها لمدة أربع ساعات، لم تتنفس طوال ذلك الوقت. الأطباء الذين عاينوها خلال الرؤيا شهدوا على ذلك.

وفي أحيان أخرى، تم منحها قوة خارقة (دانيال ١٨:١٠، ١٩) على الرغم من أن وزن إلن كان فقط ٩٥ باوند (أي ما يساوي ٤٣ كيلوغرام تقريباً)، رأى شهود بأنها حملت الكتاب المقدس الذي كان يزن ١٧ باوند (٨ كلغ تقريبا)في يدها الممدودة لمدة ٣٠ دقيقة بينما كانت في الرؤيا. هذه وغيرها من الظواهر الفيزيائية تدل على أنه كان هناك شيء يفوق الطبيعة عن تجربة النبية. ومع ذلك، فإنهم لا يقولون لنا ما إذا كان النبي هو من عند الله أو من الشيطان. عندما نواجه ما هو فائق للطبيعة في بركات النبوة،على المسيحي إختبار كل الأشياء مقارنتاً بالكتاب المقدس للتحقق من صحتها.

تطبيق الاختبارات الأربعة من الكتاب المقدس

دعونا ننظر معا لمعرفة ما إذا كانت أو لم تكن حياة و بشارة إلن وايت تتطابق مع الإختبارات الأربعة للنبي الحقيقي المذكورة في الكتاب المقدس.

الإختبار الأول - الإنسجام مع الكتاب المقدس

إقرأ اي من كتب إلن وايت، وسوف تكتشف أنه يقودك دائما إلى الكتاب المقدس ويتوافق معه تماماً . ومع ذلك، إنها لا تعتبر كتاباتها كإضافة إلى الكتاب المقدس. الهدف كان لفت انتباه شعب الله إلى الكتاب المقدس واعادتهم إليه كالمصدر الوحيد للحقيقة. إعلان إلن وايت كان لإثبات أن الكتاب المقدس هو القاعدة الوحيدة للإيمان: "في عصرنا هناك ابتعاد عن المبادئ الكتابية، وهناك حاجة للعودة إلى المبدأ البروتستانتي (المعترض) العظيم - الكتاب المقدس، والكتاب المقدس فقط، هو مبدأ الإيمان والواجب"١

وكتبت أيضا: "إن الشهادات المكتوبة هي ليست لإعطاء ضوء جديد، ولكن لإقناعنا بوضوح على كل الحقائق التي كانت قد أعلنت لنا من قبل. واجب الإنسان تجاه الله وأخيه الإنسان محدد بوضوح في كلمة الله، ومع ذلك قليلين منا يطيعون النور المعطى. حقائق إضافية لم تتوضح بعد؛ ولكن الله ومن خلال الشهادات قد بسّط الحقائق العظيمة التي سبق أن اعطاها وبطريقته الخاصة جلبها أمام الشعب ليوقظ ويُلهم ضمائرهم، لكي يصبحوا بدون عذر"٢

على الرغم من أن إلن وايت أكدت بشكل قاطع أن كتاباتها لم تكن تعتبر جزءا من الكتاب المقدس، ومع ذلك تعتبر مستوحاة. كثير من أعظم أنبياء الله، مثل إيليا وأليشع ويوحنا المعمدان، كانوا يستوحون من الله، لكنهم لم يكتبوا أي جزء من الكتاب المقدس. ويمكن وصف كتابات إيلن وايت بالضوء القليل المؤدي إلى الضوء الكبيرو أي الكتاب المقدس. كتاباتها كانت بمثابة بمثابة تعليق موحى به عن الكتاب المقدس، ولكن لا يزال الكتاب المقدس هو السلطة العليا.

الإختبار الثاني - علموا الحقيقة عن يسوع

كتب إلن وايت - مثل مشتهى الأجيال, المعلم الأعظم, طريق الحياة، وMount of Blessing كلها تشهد على تستوفي بهذا الإختبار. لم تقل شيئا عن نفسها في هذه المجلدات، ولكنها دائما ترشد الآخرين إلى يسوع.

الإختبار الثالث - الحياة المقدسة

علقت الصحف عن وفاة إيلن وايت، وقالوا: "إن حياة السيدة وايت هو مثال جدير يحتذى به الجميع. ... كانت متواضعة، تلميذة متدينة للمسيح، ودائما كانت تقوم بفعل الخير. ... تم تكريمها واحترامها من قبل جميع الذين يقدرون الإمرأة النبيلة المكرسة للعمل الغير أناني لرفع وتحسين الجنس البشري. وفاتها تمثل فقدان زعيم بارز اخر للفكر الديني ووأحدة من الذين في خلال تسعين سنة تقريبا فاضت بعمل الخير والكلمات الرقيقة، والصلاة الجادة للبشرية جمعاء."٣

الإختبار الرابع - نبوات صائبة ودقيقة

النبوات القليلة التي أدلت بها إلن وايت عن المستقبل باستطاعتنا التحقق من صحتها بسهولة. يمكننا قراءة التنبؤات التالية كما نقرأ جريدة هذا اليوم، ولكن كانت مكتوبة قبل أي اختراع لوسائل السفر الحديثة. "الكوارث عن طريق السكك الحديدية سوف تتكرر أكثر وأكثر؛ الارتباك، والتصادم، والموت دون سابق إنذارسوف تحدث على عدة خطوط متنوعة للسفر"٤

عاشت إلن وايت خلال الفترة التي كان ينصح فيها الأطباء عن فوائد التدخين على الرئتين. العديد من الآراء الطبية ، ولكن لم يوجد دليل حقيقي علمي متاح. وكان علم التغذية غير معروف. مع ذلك في هذا الإطار، كتبت إلن وايت مجلدا في مجال الصحة والتغذية. وقال الدكتور كلايف ماكاي، أستاذ سابق في التغذية في جامعة كورنيل: "وعلى الرغم من الحقيقة أن أعمال السيدة وايت كانت قد كُتِبت قبل فترة طويلة من قدوم علم التغذية الحديثة، ليس هناك أفضل دليل شامل متاح اليوم."٥

تنبأ الكتاب المقدس أنه في الأيام الأخيرة ستظهر موهبة روح النبوة. الأدلة تثبت أن إلن وايت تنطبق عليها كل مواصفات الكتاب المقدس للنبي الحقيقي. ونحن نشجعكم على الحصول على بعض كتاباتها وقراءتها واتباع أمر الكتاب المقدس "لاَ تَحْتَقِرُوا النُّبُوءَاتِ؛ امْتَحِنُوا كُلَّ شَيْءٍ وَتَمَسَّكُوا بِالْحَسَنِ." ١ تسالونيكي ٢٠:٥، ٢١.

1The Great Controversy (Mountain View, CA: Pacific Press, 1950), p. 204, 205.

2 Testimonies for the Church (Mountain View, CA: Pacific Press, 1949), Vol. 2, p. 605.

3 Star (St. Helena, California), July 23, 1915.

4 Messages to Young People (Washington, DC: Review and Herald, 1930), p. 90 (reprinted from article in The Signs of the Times, April 21, 1890).

5 Clive M. McCay, "A Nutritional Authority Discusses Mrs. E.G. White," Review and Herald, February 26, 1959, p. 10.

Free Bible School

Bible School
Enroll in our Free Online Bible School Today!
Start your first lesson now!


Bible Search



Christian Hymns



Freebie!

Ultimate Resource
Request your free book, Ultimate Resource, today and learn how to study the Bible
Get It Now!


Back To Top